21 اسما مجهول لمكة المكرمة






على مر العصور تسيدت تسعة أسماء لمكة المكرمة بطون الكتب ومرويات التاريخ، وذلك في جميع القصص والأحداث التي وثقت عن مكة خلال الحقبة الزمنية الماضية.
بينما غابت أسماء كثيرة يجهلها أهالي مكة أنفسهم، فقد بلغت مسميات هذه المدينة المقدسة 30 اسما وثقها جلال الدين السيوطي في كتابه "الحجج المبينة في التفضيل بين مكة والمدينة"، والذي توفي في سحر ليلة الجمعة عام 911 هـ.
فعند النظر لتلك الأسماء نستخرج منها تسعة أسماء فقط متداولة بين الناس ويستعين بها الكتاب والمؤرخين في كتابتهم، بينما هناك 21 اسما مجهولا لم تذكر في كثير من الكتب بما فيها القديمة والتي وثقت تاريخ هذه المدينة المقدسة.
وفسر المؤرخ المكي عبدالله أبكر، أن الأسماء تتداول حسب ثقافة المجتمع، فهي التي تحدد نوعيتها وكميتها، وتنتشر هذه الأسماء بوجود هذا العصر وتتلاشى بتلاشيه، مضيفا أن العصور القادمة قد تشهد ظهور هذه الأسماء المجهولة ويبدأ تداولها بين الناس حسب ثقافاتهم وتعمقهم في التاريخ، ممثلا بالأسد الذي سمي بـ140 اسما لا يعرف منها الناس سوى أربعة مسميات تقريبا، وهذا تحدده ثقافة المجتمعات.
ورأى أستاذ التاريخ بجامعة أم القرى الدكتور عبدالله الشنبري، أن غياب بعض أسماء مكة المكرمة قد يكون أمرا طبيعيا، خاصة وأنها وردت في مصادر قديمة، كما أرجع أن عدم وجودها على اللسان وعدم معرفة الناس لها تدفعهم لأن لا يقولوها مثل اسم "الباسة" والتي أصبحت للأسف للذكر التاريخي فقط، مشيرا إلى أن الأسماء التي اشتهرت وردت كثير منها في القرآن الكريم، ويتداولها الناس في خطابهم الثقافي والأدبي، مؤكدا أنه ليس هناك مسبب حقيقي لمنعها، موضحا أنه تبنى بحثا لغويا يعكف عليها أحد الباحثين يعمل على تفسير معنى أسماء مكة المكرمة.

أسماء مكة المكرمة المعروفة

1- مكة

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا Aya-24.png La bracket.png (الفتح: 24).
المعنى: قال المحب الطبري رحمه الله: في سبب تسميتها بهذا الاسم أربعة أقوال:
  • الأول: لأنها يؤمها الناس من كل مكان، فكأنها تجذبهم إليها.
  • الثاني: لأنها تَمُكُّ من ظلم فيها، أي تهلكه.
  • الثالث: لجهد أهلها من قوله: تمكَّكْت العظم: إذا أخرجت مخه، والتملك الاستقصاء.
  • الرابع: لقلة الماء بها.

2- بكة

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ Aya-96.png La bracket.png (آل عمران:96).
المعنى: قال المحبُّ الطبري رحمه الله: وفي سبب تسميتها بكة ثلاثة أقوال:
  • الأول: لازدحام الناس بها، يقال: هم فيها يتباكُّون، أي يزدحمون.
  • والثاني: لأنها تَبُكُّ أعناق الجبابرة، أي: تدقها، وما قصدها جبارٌ إلا قصمه الله تعالى.
  • الثالث: لأنها تضع من نخوة المتكبرين.

3- أم القرى

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ Aya-7.png La bracket.png (الشورى:7).
المعنى: قال المحب الطبري رحمه الله: وفي سبب تسميتها بذلك أربعة أقوال:
  • الأول: أن الأرض دحيت من تحتها، قال ابن قتيبة: لأنها أقدم الأرض.
  • الثاني: لأنها قبلة يؤمها جميع الأمة.
  • الثالث: لأنها أعظم القرى شأناً
  • الرابع: لأن فيها بيت الله.

4- مَعَاد

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ Aya-85.png La bracket.png (القصص:85) ، قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى كما أخرجه البخاري: ﴿لرادك إلى معاد﴾ قال: إلى مكة.
المعنى:
  • قال الفراءُ: إلى مَعَادٍ حيثُ ولِدت.
  • وقال ثعلب: معناه: يَرُدُّك إلى وَطَنِكَ وبَلَدِك.
  • وقال الفيروزأبادي: والمَعادُ: الآخِرَةُ ، والحَجُّ ، ومكَّةُ ، والجَنَّةُ ، وبِكِلَيْهِما فُسِّرَ قولُه تعالى: "لَرادُّكَ إلى مَعادٍ"، والمَرْجِعُ، والمَصيرُ.

5- البلد

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ Aya-1.png La bracket.png (البلد:1) قال القرطبي رحمه الله : أجمعوا على أن البلد مكة.
المعنى:
  • قال الفاسي رحمه الله: والبلد في اللغة الصدر، أي صدر القرى.
  • وقال الفيروز أبادي : البلد والبلدة: مكة شرفها الله -تعالى-، وكل قطعة من الأرض مستحيزة عامرة أو غامرة، والتراب.

6- البلد الأمين

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ Aya-3.png La bracket.png (التين:3). قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: ﴿ وهذا البلد الأمين ﴾ قال: مكة. قال ابن كثير-رحمه الله-: ولا خلاف في ذلك.
المعنى: قال الطبري: وهذا البلد الآمن من أعدائه أن يحاربوا أهله، أو يغزوهم.

7- القرية

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ Aya-112.png La bracket.png (النحل:112). قال عطية العوفي وقتادة: هي مكة.
المعنى: قال ابن الجوزي رحمه الله القرية: اسم لما يجمع جماعة كثيرة من الناس.

8- الوادي

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ Aya-37.png La bracket.png (إبراهيم: 37). قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} أسكن إسماعيل وأمه مكة.
المعنى:
  • قال ابن منظور: الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والآكام؛ سمي بذلك لسَيَلانه يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً.
  • قال ابن الجوزي - رحمه الله -: {بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} يعني مكة، ولم يكن فيها حرث ولا ماء.

9- المسجد الحرام

الدليل: قوله تعالى: Ra bracket.png سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png (الإسراء : 1).
قال عامة المفسرين: أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم من دار أم هانىء. فحملوا المسجد الحرام على مكة، أو الحرام ؛ لإحاطة كل واحد منهما بالمسجد الحرام، أو لأن الحرم كله مسجد.

10- البيت العتيق

الدليل: عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما رواه الترمذي: ((إنما سمي البيت العتيق لأنه لم يظهر عليه جبار)).قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
المعنى: قال مجاهد: البيت العتيق أعتقه الله من كل جبّار يدّعي أنه له، ولا يقال بيت فلان ولا ينسب إلاّ إلى الله سبحانه وتعالى.

11- تهامة

قال أبو الفداء:  «والتهامي منسوب إِلى تهامة وهي تطلق على مكة ولذلك قيل للنبي صلى الله عليه وسلم تهامي لأنه منها وتطلق على البلاد التي بين الحجاز وأطراف اليمن».




معلومات أكثر عن مكة المكرمة الموسوعة الحرة
 
https://ar.wikipedia.org                                                                                                            





شجرة الخلد

شجرة الخلد

ما هي شجرة الخلد

















ما هي شجرة الخلد:

سيطرت فكرة الخلود على عقول النّاس منذ القدم و أرّق أمل الحصول عليها نفوسهم و جوارحهم ، فالخلود محبّب للنّفس بل هو غاية منى الخلق ، فمنذ أن خلق الله آدم و هو أبٌ البشر جميعاً و أمر الملائكة بالسّجود له تكريماً لشأنه و تعظيماً ، فسجد الملائكة كلّهم إلّا إبليس فسق عن أمر ربّه فأبى ذلك و امتنع بداعي أنّه أفضل من آدم فإنّه خلق من نار و آدم من طين ، فأخذ الشّيطان عهداً على نفسه لإضلال بني آدم و قد بدأت غوايته و وسوسته لأبيهم آدم حيث كان في الجنّة ، و قد حذّر الله آدم من الشّيطان و غوايته ببيان عداوته له و بغضه و أنّه سيسعى ليخرجه من الجنّة و يحرمه من نعيمها ، و قد حذّر الله سبحانه و تعالى آدم من الاقتراب من شجرةٍ معينةٍ حتّى لا يكون من الظالمين العاصين لأمر الله ، فجاء الشّيطان إلى آدم و قد بيّت النّية لغوايته ليعصي أمر ربّه ، فأتاه و منّاه بالحصول على الخلود و الملك الذي لا يبلى إذا أكل من الشّجرة التي نهي عنها ، و هي شجرة الخلد بزعمه التي يخلد الإنسان إذا أكل منها ، فلامست وساوس الشّيطان رغبة الخلد في نفس آدم ممّا جبله الله عليه ، فضعف و أكل من الشّجرة و زوجته حوّاء ، فبدت سوءاتهما فحاولا سترها بورق شجر الجنّة ، ثمّ استغفر آدم ربّه و تاب إليه فغفر له ذلك و أنزله من الجنّة إلى الأرض و استخلفه فيها .

فشجرة الخلد قد اختلف العلماء فيها هل تمنح الخلد لمن يأكل منها أم لا ، فطائفةٌ قالت لو أنّها كذلك لمنحت الخلد لآدم حين أكل منها ، و طائفةٌ قالت أن الشّيطان قد ادعى أنّها شجرة الخلد و أنّ حقيقة أمرها لا يعلمها إلا الله سبحانه و تعالى .

و المسلم يسعى و هو يرضي الرّحمن في الدّنيا بعمل الصّالحات و اجتناب المحرمات إلى دخول الجنّة و الخلود فيها ، و هذا جزاءه و ما وُعد به من الله ، فقد صحّ أنّ الموت يأتي بصورة كبشٍ و يذبح على الصراط فيقال يا أهل الجنّة خلودٌ و لا موت و يا أهل النّار خلودٌ و لا موت ، و قد ذكر الله الخلود في الجنّة لعباده في آياتٍ كثيرةٍ بقوله سبحانه ( خالدين فيها ) ، جعلنا الله من أهل الجنّة الفائزين برضوان الله .

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة
حبة البركة :

هي نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي من عائلة نبات الكمون، وتسمى الكمون الهندي والكمون الأسود عند السودان، أما في بلاد الشام ومصر تعرف بحبة البركة . وتحتوي حبة البركة على فوسفات وحديد وفسفور وكربوهيدرات ومضادات حيوية، وتحتوي على مادة الكاروتين المضادة للسرطان، وبها العديد من الهرمونات الجنسية المقوية والمنشطة والمدرة للبول، وكذلك أنزيمات للهضم، ومضاد للحموضة وبها مادة مهدئة ومادة منبهة. وأوصى الرسول الكريم بتناولها لأن فيها دواء لكل داء إلا السم، فلحبة البركة فوائد عديدة للجسم: فهي عنصر مساعد لإزالة التوتر العصبي فتناول ملعقة صغيرة منها مع فنجان قهوة يزيل التوتر تماماً عن الإنسان، ودهن حبة البركة على الصدر أو الظهر علاج فعال لحالات السعال والربو، ويشرب منه مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات يومياً لمن يعاني من سعال حاد، ولحالات صعوبة التنفس ينصح بملعقتين من زيت البركة توضع بماء ساخن ويستنشق بخارها؛ لتفتيح مسامات التنفس عند المريض. وتساعد حبة البركة في تنشيط الجسم، و تخليصه من الكسل والخمول عند تناول ملعقة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال في الصباح، كما يستخدم زيت البركة مع ماء مغلي ونعناع لتنشيط الذاكرة وتحسين مستوى الإدراك . وتستخدم حبة البركة كعلاج لمرض السكر حيث ينصح الأطباء بطحن كوب من حبة البركة مع قشر الرمان، وكوب من الرشاد والمرة ويدمج المزيج ويأخذ منه المريض نصف ملعقة يومياً ولمدة شهر تقريباً مع المداومة على شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح على الريق قبل تناول الإفطار. كذلك تساهم حبة البركة في علاج حصوات الكلى والمثانة إذا تم طحنها ومزجها مع العسل، وتوضع ملعقتان من هذا الخليط مع نصف كوب مغلي من الماء ويشرب على الريق قبل الإفطار، كما توصف حبة البركة كعلاج لصفاء الوجه والحفاظ على نظارته وصفاءه وذلك بخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ويدهن بها الوجه لمدة ساعة ويغسل بالماء والصابون بعد ذلك. وحبة البركة لها استخدامات أخرى عديدة في العلاج من الأمراض؛ نظرا لفوائدها وخواصها المتعددة حيث توصف الحبة لعلاج القيء والغثيان المستمر، ولعلاج الصدفية، وللتخلص من الالتهابات، ولحالات التهاب القلب وضيق الأوردة حيث يعمل زيت البركة على توسيع الشرايين وإذابة الدهون. وتساعد في إزالة الصداع وذلك بتدليك الجبين بزيت حبة البركة مرتين في اليوم، كما تساهم بشكل كبير في التخلص من آلام الظهر والرماتيزم بأنواعه المختلفة حيث يسخن مقدار معين من زيت حبة البركة وبعد ذلك يدلك به مكان الألم تدليكاً شديداً ، وتشرب ملعقة صغيرة من زيت الحبة مرتين في اليوم .
وتستخدم حبة البركة في تصنيع العديد من الأدوية، وتوصف بشكل كبير من قبل الأطباء لعلاج الأمراض السابق ذكرها .

10 فوائد لزيت القرنفل

10 فوائد لزيت القرنفل

معروف بخصائصه المضادة للميكروبات، الفطريات، الفيروسات، مثير ومنبه للشهوة الجنسية، وفوائدها الكبيرة في مجال العناية بالأسنان، وهناك العديد
من الإستخدامات الشائعى لهذا الزيت مثل:
مساعدة الجهاز الهضمي:
فهو يمتلك خصائص مفيدة تساعد على إسترخاء العضلات الملساء في بطانة القناة الهضمية، وعلاج مشكلة الغثيان والقيء.
منتجات العناية بالبشرة:
يساعد على معالجة المشاكل الجلدية، عند تطبيقه موضعياً، مثل: حب الشباب، ترهل الجلد، التجاعيد.
طارد للحشرات:
عندما يستخدم مع الزيوت الأساسية الحمضية، يساعد على طرد الحشرات.
تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي:
ومنها السعال، نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، الربو، السل، يعمل كمقشع، وممكن مضغه للمساعدة في إلتهاب الحلق.
مطهر:
يطبق موضعياً لمعالجة الإلتهابات الفطرية، الجروح، وهو علاج تقليدي لمرض قدم الرياضي.
مكونات العطور:
يستخدم كعنصر في صناعة العطور، بسبب رائحته القوية والفريدة من نوعها.
عامل منكه:
يستخدم في الطبخ، بسبب نكهته اللذعة ورائحته المميزة.
مكونات الصابون:
يستخدم في الصابون، ليس فقط بسبب رائحته وحسب، بل بسبب خصائصه المطهرة، ولإسترخاء العضلات.
زيت للتدليك: يمكن إستخدامه لتخفيف الألم والإجهاد.
فوائد القرنفل للحمل:
حيث أنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة الموجودة في فصوص القرنفل،وثبت أن المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في زيادة نشاط إنزيمي سوبر أوكسيد ديسموتيز والكاتاليز وهما مضادي أكسدة يوجدان بالجسم. وتعمل مضادات الأكسدة على منع نشاط الشقوق الحرة وضرر تأكسد الخلايا في أثناء الحمل.

سر الجيب الصغير

سر الجيب الصغير







عندما يتباعد الزمان على الإختراع أو الإكتشاف ينسى الناس الأصل الذي بسببه تمت إضافة شيئ معين له أو تعديله لوظيفة معينة فكثير من الأحيان يكون الإختراع تم في الماضي والذي له ظروفه المختلفة عن الحاضر والذي نستخدم فيه نفس الإختراع من غير معرفة تفاصيل هذه الإضافة.
وهذا ما ينطبق على البنطلون الجينز والذي يعد الان الزي الأشهر على الإطلاق في جميع بلدان العالم وانتشر بقوة عن البنطلونات القماشية القطنية وغيرها من الخامات لعدة أسباب مثل قوة تحمله وشكله وإنتشاره قديما في الأفلام حتى كأنه زي شبه رسمي للشباب في مختلف الأعمار.
ولكن ما يحير الكثير ما فائدة الجيب الصغير المتواجد أعلى جيب البنطلون الجينز ؟!
الحقيقة أن البنطلون الجينز تم إختراعة وتصميمه في حقبة رعاة البقر في أمريكا ومن عاداتهم حمل ساعة جيب صغيرة معلقة في الوسط لذلك قامت شركة ليفيز وتعد واحدة من أقدم الشركات في تصميم وإنتاج الجينز بعمل هذا الجيب الصغير خصيصا ليكون حاملا للساعة الصغيرة!

والان لا وجود لهذه الساعة ولكننا نحمل فيه العديد من الاشياء أيضا ولم يتم إلغاءه فقد اصبح شعارا للبنطلون الجينز ولا أظن شابا سيشتري بنطلون جينز بدون هذا الجيب الصغير على الأقل لوضع بعض النقود الفضية والفلاشة .