خواص الاحجار الكريمة

خواص الاحجار الكريمة
الأحجار الكريمة:
هي معادن نادرة جدًا، تكونت في باطن الأرض إثر ظروف جيولوجية غير عادية، واكتسبت الشكل اللامع والجميل الذي جعلها مميزة عن باقي الأحجار العادية، وتختلف هذه الأحجار تباعًا للمكوّن الأساسي لها، وللظروف التي نشأت فيها، فبعض الأحجار نشأت في باطن الأرض في درجات حرارة عالية جدًا كالألماس، بينما بعضها نشأ بالقرب من القشرة الأرضية فكانت درجة الحرارة أقل، وهذا أثّر على شكلها وطبيعتها.
وقد ورد ذكر هذه الأحجار في القرآن الكريم: "كأنهن الياقوت والمرجان"، وقوله تعالى: "كأمثال اللؤلؤ المكنون".
أنواع الأحجار الكريمة: وهي أنواع كثيرة منها:
  1. الياقوت: وهو أحمر اللون.
  2. الزمرد: وهو أخضر اللون.
  3. الفيروز: وهو أزرق اللون.
  4. حجر القمر.
  5. العقيق.
  6. جارنيت.
  7. الكهرمان.
  8. اللؤلؤ.
  9. الألماس.
  10. الأوزورد.
  11. العاج.
  12. الأصداف.
وكما ذكرنا سابقًا أنّ الأحجار الكريمة تختلف في المكون الأساسي لها وبذلك تنقسم إلى:
  1. أحجار كريمة بأصل عضوي: أصلها كائن حي كاللؤلؤ والمرجان والعاج والأصداف، وهي مواد رخوه تتميز بالجمال لتستعمل لصناعة المجوهرات والحلي.
  2. أحجار كريمة بأصل غير عضوي: معادن طبيعية صلبة لها تركيب كيميائي ثابت، وتستخدم لصناعة المجوهرات كالألماس والياقوت والزمرد، وقد تكون متبلورة أو غير متبلورة.
خصائص الأحجار الكريمة:
تختلف الأحجار من نوعٍ لآخر في الصفات، ولكنّها تتشابه وتجتمع على صفات مشتركة تميزها كأحجار كريمة عن غيرها من الأحجار العادية، وهذه الصفات هي: الجمال، الندرة، والمتانة. ويختلف مقدار جمال حجر كريم عن آخر حسب الظروف التي تكوّن فيها، والمادة الأساسية لتكوينه.
ولمعرفة مدى جودة وقيمة الأحجار الكريمة هناك خمس معايير وهي:
  1. اللون: وتكون ألوانها مشعة وزاهية، ويتم تعديلها اشعاعيًا أو حراريًا.
  2. النقاوة: وهي درجة الصفاء في هذه الأحجار، فكل الأحجار تحتوي على درجة من الشوائب، والأحجار الخالية من الشوائب نادرة جدًا، فمثلاً الياقوت والمرجان إذا وجدا بدرجة نقاء تامة، قد يكون غير طبيعي.
  3. الوزن: يقاس وزن الأحجار الكريمة بالقيراط، وهو خمس الجرام، وتعتبر الأحجار الكريمة خفيفة الوزن لأنّ حجمها صغير جدًا، وبالتالي فإنّ أغلب الأحجار وزنها أقل من خمسة قراريط.
  4. القطع والصقل: إنّ عملية قطع الأحجار متعددة، وتختلف جودة الأحجار تباعًا لطريقة القطع والصقل له، فعملية القطع بطريقة معينة تظهر جمال ورونق ما بداخل الحجر وروعته، ومن طرق القطع المستخدمة القطع البرلنتي الدائري، والبيضاوي، والماركي، والزمردي، وغيرها.
كيفية استخراج الأحجار الكريمة:
  1. حفر المناجم العميقة: وتكون لاستخراج رواسب الألماس كما في أفريقيا والهند وسيبيريا.
  2. حفر خنادق في الجبال: كما يجري لاستخراج الياقوت والزفير كما في بورما.
  3. تفكيك التربة وتفتيت الصخور: وهذا للأحجار القريبة من السطح، وكذلك يتم البحث عند ضفاف الأنهار القديمة حيث تتكون الترسبات، ومن مصبات الأنهار الجارية.
الأحجار الصناعية:
هي أحجار تأخذ خصائص الأحجار الكريمة الطبيعية ولكن يتم تصنيعها بنقص التركيب الكيميائي والخواص البصرية والفيزيائية، بحيث تبدو كالأحجار الطبيعية.
ويتم فحص الأحجار بعدة أجهزة، بحيث من الصعب تمييز الصناعي من الطبيعي منها بمجرد النظر، ومن هذه الأجهزة المستخدمة لفحصها المجهر، مقياس معامل الانكسار، جهاز المطياف ،المستقطب، جهاز اختبار الألماس، جهاز تقدير كثافة الأحجار وغيرها.

الاستنساخ

ما هو الاستنساخ

الاستنساخ:

لقد تطور العلم والتكنولوجيا , وكثرت الابحاث العلمية والانجازات جرّاء هذه الابحاث , وكل ذلك يصب في مصلحة الانسان ان كان لشفائه من الامراض أو وقايته منها والحصول على حياة سعيدة صحية خالية من الامراض , وفي الاونة الاخيرة كثر الحديث عن ما يسمى الاستنساخ (cloning ) , كثير من الناس لا يفهم ما هذا المصطلح ولا يعلم عنه الكثير , اليوم سنفهم ما هو الاستنساخ ؟؟ وما هي فوائده ؟؟ وما هي تطبيقاته ؟؟
الاستنساخ هو الحصول على خلايا أو اعضاء أو مخلوقات كاملة وتكون متطابقة جينياً مع المخلوق الاصلي الذي أخذنا منه الخلايا , أو بطريقة أخرى يمكن تعرف الاستنساخ بأنه : مجموعة من الخلايا أو الاعضاء أو الكائنات الحية المتشابهة بمحتواها الجيني والتي نتجت من خلية واحدة عن طريق التكاثر اللاجنسي , ويقصد بالتكاثر اللاجنسي هو التكاثر الذي يحصل دون اندماج البويضة مع الحيوان المنوي .

خطوات عملية الاستنساخ

1- أخذ خلية جسمية Somatic cellبالغة متخصصة ووضعها في أطباق زجاجية ومعاملة هذه الخلايا بمعاملات خاصة لتصبح أنويتها صالحة لتوجيه عملية التكوين الجنيني .
2- اخذ خلية بويضةovum ونزع نواتها الحاملة للصفات الوراثية .
3- استخدام الشحنات الكهربائية لإدماج الخلية الجسمية مع البويضة بمثابة عملية الاخصاب fertilization , فيتكون نتيجة لذلك بويضة مخصبة .
4- زرع البويضة المخصبة في قناة البيضoviduct لمدة ستة أيام لأجل حصول عملية التفلج (الانقسام الخلوي التضاعفي) , وهي مدة كافية ليصل فيها الجنين الى طور التويتة أو طور البلاستولا .
5- نقل الأجنة وغرسها في أرحام حيوانات لأمهات بديلة حيث تستكمل هذه الأجنة نموها إلى أن يحين موعد ولادتها .
• بالتالي الاستنساخ يعني امكانية الحصول على نسل دون الحاجة الى العلاقة الجنسية المعروفة , ودون الحاجة الى ذكر يقوم بعملية التلقيح .
• في عام 1996 نجحت اول عملية استنساخ في سكوتلندا وكانت ولادة النعجة دوللي .
• في عام 1997 نجحت هاواي الامريكية باستنساخ 22 فأراً .
•1998 نجحت اليابان باستنساخ ثمانية عجول .

فوائد الاستنساخ

1. زيادة أعداد الحيوانات المهددة بالانقراض .
2. امكانية استنساخ حيوانات معدلة جينياً قد تفيد الانسان .
3. امكانية الاستفادة من الاستنساخ في عمليات نقل الاعضاء .
وأخيراً لكل تطور وتكنولوجيا محاسن وأيضاً مساوئ , والاستنساخ أيضاً لديه سلبيات وعليه اشكالات ومنها :
1. ان الاستنساخ قد يسبب ولادة أجنة مشوهة أو قصيرة العمر , وذلك لأن الخلايا التي نأخذها من الكائن الاصلي قد يكون عمره كبيراً , وبالتالي الكائن المستنسخ سيكون عمره بنفس عمر الكائن الاصلي .
2. الاستنساخ قد يخل بمبدأ الامومة والابوة , لأن بالاستناخ يتم الاستغناء عم دور الاب .
3. عارض رجال الدين استنساخ البشر لأنه مخالف للسنن الكونية وللدين , فيجب أن لا نتخطى حدود الدين والاخلاق .

أعراض الفشل الكلوي

ما هي أعراض الفشل الكلوي

مقدمة

لكل إنسان كليتين اثنتين تقومان بمهمة كبيرة في جسم الإنسان وهي تصفية الدم من كل الفضلات التي تتواجد فيها، مما يؤدي إلى إنتاج البول الذي يطرده الجسم إلى الخارج كلما تجمعت كمية منه. من هنا فإن الكليتين من أهم أعضاء جسم الإنسان، فهي الوسيلة التي من خلالها يتم تنقية الدم من كافة السموم التي تتواجد فيه. 
ولكن تراكم هذه الفضلات التي جرى إخراجها من الدم في الكليتين هو مما يسبب المرض للكليتين ومما يهدد صحة هذين الجزأين من أجزاء الجسم. ومما يميز اعتلال الكليتين هو أن التدهور في صحتيهما يكون بطيئاً إلى درجة كبيرة، ولكن كلما تقدم الاعتلال في شدته كلما ظهرت أعراض أكثر شدة عن سابقته، حيث أن المرض في بدايته لا يمكن أن يتم تمييزه، لأن أعراضه تكون غير قابلة للتمييز.

أعراض مرض الفشل الكلوي

أعراض مرض الفشل الكلوي قد تكون بطيئة جداً من ناحية التطور الحاصل لشدتها، فمن أبرز الأعراض التي قد تصاحب مرض الفشل الكلوي عند الإنسان المصاب بهذا المرض هي الغثيان، وانخفاض كمية البول التي تخرج من الجسم، بالإضافة إلى التقيؤ، وضعف الشهية، وعدم القدرة على النوم بالشكل السليم، عدا عن تقلص حدة وقوة التفكير والتعب العام الذي يصيب الجسم كله، مع إماكنية أن يصاب الإنسان المصاب بالحكة والانقباضات العضلية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعراض المذكورة مسبقاً هي ليست أعراض خاصة للكليتين فقط، بل تشمل أيضاً وإلى جانب الكليتين أمراض أخرى متنوعة، لهذا السبب فإن تشخيص الإصابة بهذا المرض قد يتأخر لفترة طويلة، الأمر الذي قد يزيد من خطور الإصابة بهذ المرض وبشكل كبير وبإصابة مزمنة.

من الأمراض والاعتلالات الأخرى والتي قد تؤدي إلى تضرر الكليتين أمراض مختلفة مثل السكري بنوعيه بالإضافة إلى الارتفاع في ضغط الدم، والحصى التي تتكون وتتشكل في الكليتين، بالإضافة إلى السرطانات التي تصيب المثانة البولية والكلية وبعض الأمراض الروماتيزمية والعدوى التي تصيب الكليتين أيضاً، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى.

تشخيص مرض الفشل الكلوي

تشخيص هذا المرض يكون من خلال الطبيب المختص، حيث يقوم هذا الطبيب بإجراء العديد من الفحوصات للتأكد من إصابة هذا الشخص بهذا المرض، ومن أبرز الفحوصات التي يجريها الإنسان هي البول والدم والتصوير والخزعة. أما العلاج المخصص للفشل الكلوي فهو يستهدف بالعادة المسبب الرئيسي والأساسي للمرض، وذلك نتيجة عدم توفر علاج فعلي لهذا المرض، قادر على إعادة الكليتين إلى وضعهما الطبيعي. أما الوقاية فتكون باتباع نظام الحياة الصحي، وذلك حتى يستمر الإنسان بالمحافظة على كليتيه سليمتين معافيتين.

أفكار علمية ممتعة

أفكار علمية ممتعة

بيضة تطير دون أجنحة

إليكم هذه التجربة البسيطة و المسلية ، كل ما نحتاجه هو بيضة و ماء مقطر فقط
أحضر البيضة و اعمل ثقب صغير جداً بها ، فرغ البيضة من محتوياتها من خلال الثقب هذا ثم استعمل نفس الثقب لملئ البيضة بالماء المقطر ، ثم اعمل بعد ذلك على سد هذا الثقب وتلوينه بلون يشبه لون البيضة حتى تخفي الثقب عن الآخرين ، بعد الانتهاء من سد الثقب عرض البيضة لأشعة الشمس الساطعة ، انتظر للحظات قليلة و سترى أن البيضة ترتفع في الجو وتطير

كلمة مكتوبة بلهب النار

للحصول على هذه الكلمة النارية كل ما تحتاجه هو لوح من الورق الأبيض غير المصقول و محلول مركز من نترات البوتاسيوم ، اكتب كلمة مستخدماً هذا المحلول على اللوح ،إنَّ هذه الكلمة التي ستكتبها بهذه الطريقة لن تكون مرئية ، ولكن إذا جعلت سلك مسخن درجة اللاحمرار يلمس أول حرف من هذه الكلمة فإنَّ النار سوف تشتعل لتشكل كلمة مشتعلة من نار

بركان مجاور لمنزلك

للحصول على بركان قرب منزلك ما عليك إلا أن تحفر حفرة في تربة جافة بعمق يقارب 25 سم ، ثم كون مزيجاً من مسحوق الكبريت وبرادة الحديد الناعمة والماء العادي حتى يصبح شكل المزيج كالمعجون ، قم بعد ذلك بدفن هذا المزيج في الصباح الباكر في الحفرة التي حفرتها ، و بعد عشر ساعات تقريباً ستنشق الأرض محدثة فوهة بركانية تخرج منها النار والدخان الأصفر المائل إلى السواد وكأنه بركان حقيقي مصغر جداً، لكن ينبغي التنويه إلى أن هذه التجربة تحتاج لأن يكون الجو حار نسبياً

صحيفة تقاوم النار و لا تحترق

إذا أردت أن تضع ورقة أو صحيفة في النار و لكن دون أن تحترق إليك ما يلي : أحضر محلولاً ممن الشبة للقيام بهذه التجربة المسلية ، في البداية قم بإحضار محلول الشبة المشبع ، ثم اغمس الصحيفة في هذا المحلول لمرات عديدة ،جففها و نشفها بعد ذلك إلى أن تعود إلى حالتها العادية ، و بذلك تكون قد حصلت على الصحيفة العجيبة ، إذا كنت تشك في مفعول هذه التجربة فعليك بتجربتها والتأكد من النتيجة

شمعة لا تنطفئ

هل تريد أن تصنع شمعة لا تنطفئ بنفخ لهبها ، والطريقة الوحيدة لإطفائها هي منع الأكسجين عنها ؟ احضر قطعة قطنية أو كتانية وملح طعام وشمعة ، و اجعل القطعة القطنية أو الكتانية تتشبع بالملح ، ثم لف هذه القطعة المشبعة بشمعة عادية و أشعلها و حينها ستكون قد حصلت على تلك الشمعة السحرية 

أشعل السكر من دون نار

لاشعال السكر كل ما عليك القيام به هو أن تقوم بإحضار صحن نصفه يحتوي 25 جرام سكر ونصفه الآخر يحتوي 50 جرام بلورات كلورات البوتاسيوم ، و اخدع المتفرجين بأن تثبت لهم أن الصحن يحتوي سكر وذلك بأن تجعلهم يتذوقون نصف الصحن الأول للتأكد من أنه سكر، وبعد ذلك حرك عصا مبللة مسبقاً بحمض الكبريتيك المركز وقربها من بلورات كلورات البوتاسيوم ، فيشتعل السكر حينها من دون نار
*لكن بعض التجارب خطرة بعض الشيء ، فلكي تقوم بها عليك بالذهاب إلى ساحة كبيرة ولا تقوم بتجربتها داخل المختبر

فوائد أشعة الشمس

Sun rays
تعدّ الشمس من النجوم المضيئة في المجموعة الشمسيّة، وهي أشعة ضرورية جداً للإنسان، وهي الأشعة التي تسقط من الشمس باتجاه الأرض، وأثناء سقوط أشعة الشمس إلى الأرض فإنها تمرّ بالغلاف الجوي للأرض ممّا يؤدّي إلى امتصاص جزء كبير من هذه الأشعّة قبل وصولها إلى الأرض. لذلك نحن لا تصلنا أشعّة الشمس كاملةً؛ بل جزء منها فقط ويطلق عليه اسم الأشعّة المرئية. وتقوم الشمس أ
يضاً بإطلاق أنواع أخرى من الأشعة غير المرئيّة مثل الأشعّة الفوق بنفسجية.

فوائد أشعّة الشمس:

لأشعة الشمس فوائد كثيرة لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد:
  • تقوّي جهاز المناعة لدى الإنسان.
  • إمداد الجسم بالدفء والضوء.
  • تقوم أشعة الشمس بقتل البكتيريا الضارة.
  • أثبتت دراسات عديدة أنّ التعرّض لأشعة الشمس بأوقات معيّنة و لفترات محدّدة يساعد في الوقاية من السرطانات.
  • تمدّنا أشعة الشمس بفيتامين (د) الهام لبناء العظام، بالإضافة إلى أنّه يحمي من أمراض القلب.
  • علاج الاكتئاب؛ فعندما تصل أشعّة الشمس إلى شبكية العين، تساعد الجسم على الاسترخاء.
  • تعالج بعض أنواع الأمراض الجلديّة مثل: الصدفية، والأكزيما.
  • تساعد على الوقاية من بعض الأمراض وأهمّها السكري، وارتفاع ضغط الدم.
  • تعمل أشعّة الشمس على تنشيط عمل الدورة الدموية في الجسم.
  • تساعد على تخفيف آلام المفاصل.
  • تفيد الشعر كثيراً؛ إذ إنّها تساعد على منع تساقطه، وذلك بتعريض الشعر للشمس يوميّاً لمدّة عشر دقائق تقريباً.

أضرار أشعّة الشمس:

تحتوي أشعّة الشمس على عدّة فوائد كما ذكرنا، ولكنّها تحتوي أيضاً على عدّة أضرار، وذلك بسبب تواجد الأشعة الفوق بنفسجيّة فيها، ومن أهم أضرارها هي:
  • تتسبّب في ضمور الأنسجة المطاطية في الجلد.
  • تسبّب سرطان الجلد.
  • التعرّض لأشعة الشمس بشكل مباشر يؤدّي إلى أن تتضرّر شبكية العين.
  • سبب رئيسي لشيخوخة البشرة و ظهور التجاعيد.
  • تؤدي إلى الإصابة بتصبّغات الجلد.
  • سبب في ظهور النمش و الكلف.

تجدر الإشارة هنا إلى أن ننوّه أنّ أفضل فترة لتعرّض الإنسان لأشعة الشمس هي في ساعات الصباح الأولى؛ حيث تبدأ الشمس بالشروق إلى أن يحين وقت الظهر لأنّ الشمس في وقت الظهيرة تكون في ذروتها، وهنا لا يجب التعرّض للشمس لأن أشعتها تكون قويّةً ومؤذية، ولا يمكن الاستفادة منها، أمّا في وقت العصر فيعدّ وقتاً مناسباً أيضاً للتعرض لأشعّة الشمس غير الضارة ولمدّة لا تتجاوز النصف ساعة. 

يمكن الوقاية من أشعة الشمس بأساليب متعدّدة منها: وضع الواقي المناسب للبشرة عند التعرّض لها، ويمكن ارتداء قبّعة لحماية الرأس من الأشعة المباشرة للشمس، كما ويمكن أيضاً ارتداء النظّارات لحماية شبكية العين من الأشعة الضارة للشمس.

فوائد الماء الساخن على الريق

فوائد الماء الساخن على الريق

فوائد شرب الماء السّاخن على الرّيق:

كثيراً ما نسمع أو نقرأ عن الفوائد العجيبة لشرب الماء السّاخن، لا سيّما على الرّيق، وما له من قدرات كبيرة في شفاء العديد من الأمراض البسيطة والمستعصية، ولكن من أين بدأت هذه الادعاءات وما مدى صحتها؟

لا أعلم تحديداً متى بدأ النّاس بتداول هذه الأقاويل التي تجعل من الماء السّاخن المشروب المعجزة القادر على شفاء الأمراض، ولربما استنبطت هذه الاستنتاجات من نصائح طبّ الأيورفيدا، وهو نظام طبي شعبيّ بدأ في الهند قبل ثلاثة آلاف سنة، ولا يزال مُستخدماً فيها وخارجها كنظام للطبّ البديل، حيث إنّه يَنصح باستعمال الماء السّاخن في العديد من العلاجات، ولكن في الطبّ الحديث وما يعتمد عليه من الإثباتات والحقائق العلميّة، فإنّ شرب الماء (بغض النّظر عن حرارته) له أهميّته وفوائده الصحيّة، ولا فرق بين تناوله بارداً أو ساخناً أو على الرّيق أو غيره للحصول على فوائده ، وسنتحدث في هذا المقال عن أهمية الماء وفوائده الصحيّة. 

الماء:

يُعتبر الماء من أساسيات الحياة التي لا يمكن لها أن تستمرّ دونها، وهو يلعب دوراً أساسيّاً في جسم الإنسان الذي لا يستطيع القيام بوظائفه أو الاستمرار في الحياة دونه، حيث يُشكّل الماء نسبة كبيرة من جسم الإنسان تتراوح بين 75% عند الأطفال الرُضّع إلى 55% عند كبار السنّ مُشكّلاً 50% - 55% من جسم المرأة و 55% - 60% من جسم الرّجل .

فوائد شرب الماء ووظائفه:

من وظائف الماء العديدة والمتنوّعة نذكر ما يأتي:
  • إنّ من أهم أسباب ضرورة شرب كميات كافية من الماء هو المحافظة على توازن سوائل الجسم، وهو أمر شديد الأهمية للمحافظة على وظائف الجسم التي يدخل فيها الماء بشكل أساسي .
  • يدخل الماء في تركيب خلايا الجسم .
  • يُشكّل الماء بيئة سائلة للتّفاعلات الكيميائية التي تحصل في الجسم .
  • إذابة المواد الهامّة في خلايا الجسم وأنسجته .
  • نقل المواد الغذائيّة والمُخلّفات التي يتخلّص منها الجسم .
  • التّحكم والمحافظة على درجة حرارة الجسم .
  • يُشكّل الماء مُذيباً للأدوية في الجسم .
  • إنتاج اللُّعاب .
  • يلعب الماء دوراً في عمليّات الهضم والامتصاص .
  • يساهم شرب الماء في التّحكم بكمية السّعرات الحراريّة المتناولة يوميّاً عن طريق المساهمة في الشّعور بالشّبع، وقد يلعب دوراً هامّاً في خسارة الوزن إذا ما تمّ استبدال المشروبات عالية السّعرات الحراريّة، مثل المشروبات الغازيّة، ومشروبات الفواكه المُحلَّيَة بالسكّر، بالإضافة إلى أنّ الحرص على اختيار الأغذية عالية المحتوى بالماء يجعل الشّخص يختار الفواكه، والخضار، والبقوليات المطبوخة والشّوربات المصنوعة من المرق، وهي أغذية تُساهم في الشّعور بالشّبع، حيث إنّها قد تحتاج إلى مضغ أكبر ووقت أكبر في تناولها ، كما أنّ شرب كوب من الماء قبل الوجبات يُساعد في تقليل كمية الطّعام المتناولة ، وبالتّالي يُساهم شرب الماء في عملية خسارة الوزن دون أن يكون له تأثير سحري حارق للدّهون كما يدعي البعض .
  • الحفاظ على انتظام عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك .
  • يعمل شرب الماء بكميّات كافية على الحفاظ على العضلات من اختلال توازن الماء الذي يُسبّب انكماشاً في خلاياها، ممّا يزيد من إرهاقها، الأمر الذي يُعنى بأهميّة خاصة عند الرياضيين .
  • يساعد الماء في الحفاظ على صحة البشرة، أي أنّه يمنع البشرة من أن تبدو جافة وأكثر تجعّداً، ولكن في المقابل شرب كميات كبيرة من الماء لا يعالج التّجاعيد .
  • الحفاظ على صحة الكليتين .
  • قد يساعد الماء على خفض الشّعور بالتّوتر .

الاحتياجات اليوميّة من الماء:

إنّ الاحتياجات اليوميّة من الماء يتمّ الحصول عليها في غالبية الأشخاص البالغين عن طريق شرب الماء عند الشّعور بالعطش، ومع أنّه دائماً ما نسمع نصيحة ضرورة شرب 8 أكواب من الماء يوميّاً، إلا أنّه من غير المعروف مصدر هذا التّحديد، وقد تم تحديد الجرعة الكافية (Adequate Intake) من الماء عن طريق دراسة كميّات الماء المشروبة يوميّاً في مسح أمريكيّ وطني لأشخاص أصحّاء ذوي نشاط بدنيّ قليل يعيشون في مناطق معتدلة المناخ ، ويجب الأخذ بعين الاعتبار ضرورة زيادة كميّة الماء المشروبة يوميّاً في الجو الحارّ، وعند ممارسة التّمارين الرياضيّة أو أيّ نشاط بدني آخر ، حيث وُجِد أنّ مجموع الماء الكافي الذي يحصل عليه الجسم يوميّاً هو ما بين 2100 ملل إلى 2800 ملل، أي ما معدله 2600 ملل، بحيث يُشكّل الماء المشروب (غير ذلك الموجود في الأطعمة والشّوربات) 1200 ملل إلى 1500 ملل، والماء الموجود داخل الأطعمة 700 ملل إلى 1000 ملل، والماء الذي يُنتِج في الجسم من عمليّات تمثيل الغذاء يُشكّل 200 ملل إلى 300 ملل، كما وُجِد أنّ متوسط مجموع الماء الذي يتم إخراجه من الجسم يوميّاً عن طريق الكليتين والبراز والجلد والرّئتين يُشكّل حوالي 2600 ملل .

وربما يمكن الاعتماد على البول كمؤشّر لكفاية الجسم من الماء من عدمها، حيث يجب أن يكون البول ذا لون فاتح وليس له رائحة في حال كان شرب الماء كافياً، بينما يُصبح لون البول غامقاً وتظهر له رائحة في حال لم يكن شرب الماء كافياً للجسم .

التّسمم بالماء:

يمكن أن يسبّب شرب كميّات كبيرة من الماء في فترات زمنية قصيرة إلى التّسمم بالماء، ويعتبر الرياضيّون أكثر عرضة لهذه الحالة، إلا أنّها من الممكن أن تصيب غيرهم أيضاً  .

مدينة الفسطاط

مدينة الفسطاط

الفسطاط، كانت عاصمة مصر الأولى أثناء الحكم العربي لمصر بناه القائد العربي عمرو بن العاص بعد الفتح الاسلامي لمصر في 641م. وأسس مسجد عمرو بن العاص، أول مسجد بني في مصر وأفريقيا.

التسمية:
اتفق معظم المؤرخون علي أن تسمية مدينة الفسطاط يرجع إلي فسطاط ( خيمة) عمرو بن العاص الذي أقامه عند حصاره حصن بابليون بعد فتح حصن بابليون أراد رفع الفسطاط والمسير إلى الإسكندرية لاتمام فتح مصر، فإذا يمام قد فرخ في أعلاه فتركه على حاله وأوصى به صاحب الحصن و القصر.. فلما فتح الإسكندرية وأراد الاستقرار بها نهاه عمر بن الخطاب عن ذلك وأوصاه باختيار موضع وسط يتيسر الاتصال به، فلم يجد عمرو أنسب من اختيار الموقع الملاصق لحصن بابليون لحصانته وموقعه وسأل أصحابه: أين تنزلون؟ قالوا: نرجع إلى موقع فسطاطه لنكون على ماء وصحراء فعاد إليها ومَصَّرَها وأقطعها للقبائل التي معه، فنسبت المدينة إلى فسطاطه، فقيل: فسطاط عمرو فالفسطاط على هذا النحو معسكر أو مخيم أو بيت من الشعر.

معالم الفسطاط:

جامع عمرو بن العاص:
أول جامع أقيم في مصر، ويعرف بالجامع العتيق، وكان موضعه جبانة، وعندما نزل المسلمون في مكانه حاز موضعه قيسبة بن كلثوم التجيبي ونزله، وحينما رجع المسلمون من الإسكندرية إلى هذا المكان، سأل عمرو قيسبة في منزله هذا أن يجعله مسجدًا فتصدق به على المسلمين، فبُنِيَ في سنة 21هـ، وقد وقف على تحرير قبلته جمع كبير من جِلَّة الصحابة رضوان الله عليهم قال المقريزي: إنهم ثمانون رجلًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم: الزبير بن العوام، والمقداد بن الأسود، وعبادة بن الصامت، أبو الدرادء، وأبو ذر الغفاري، وغيرهم رضي الله عنهم، وكان طوله خمسين ذراعًا في عرض ثلاثين، ثم توالت الزيادات، إلى أن كانت سنة 212هـ، إذ أمر عبد الله بن طاهر والي مصر من قبل المأمون بتوسيعه، فزيد فيه مثله، وبذلك بلغت 50\12 * 50\120 مترًا.. وكانت تقام فيه حلقات الدروس، بعضها للإرشاد، والآخر لدروس الفقه والحديث وعلوم القرآن والأدب، فكان جامعة إسلامية ذاع ذكرها في الآفاق، وصار يقصدها الطلاب من الأقطار المختلفة.. ويروي ابن إسحاق أن عمرًا بنى بعد فتح الإسكندرية مسجدًا كان لا يزال باقيًا إلى عصره

حصن بابليون: يقع حصن بابليون الآن في القاهرة القبطية عند محطة مار جرجس لمترو الأنفاق وكان الأمبراطور تراجان قد أمر ببناؤه في القرن الثانى الميلادى في عهد الاحتلال الرومانى لمصر وقام بترميمه وتوسيعه وتقويته الإمبراطور الرومانى أركاديوس في القرن الرابع حسب رأى العلامة القبطى مرقص سميكة باشا. و قلعة تراجان هذه غير القلعة القديمة التي ذكرها إسترابو المؤرخ وكان موقعها إلى الجنوب من قصر الشمع بالقرب من دير بابليون الحالى

الكنيسة المعلقة:
سميت بالمعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني (حصن بابليون) ، ذلك الذي كان قد بناه الإمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي، و تعتبر المعلقة هي أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر .

فوائد الماء بالليمون على الريق

العادات الصحّيّة:

تُعتبر الطريقة التي تبدأ بها نهارك من الأمور التي تنعكس على صحّتك، وتبعاً لفلسفة الإيورفيدا التي تقول أنّ الاختيارات التى تحاول الالتزام بها فيما يخصّ الأنشطة المعتادة لك خلال اليوم تكون مهمّة لمقاومة مرض أو حتى للتخلّص منه، حيث تعتمد هذه الفلسفة على التركيز على النشاط الصباحيّ ليتواءم مع الطبيعة وينسجم معها، فيخلق توازن يعزّز الثقة في النفس، ويزيد من الشعور بالإيجابيّة، ومن أهمّ العادات الصحّية التي يجب اتّباعها للحصول على صحّة أفضل هي تناول كأس من الماء الدافئ مع عصير نصف حبّة من اللّيمون، وهذه طريقة سهلة وبسيطة لكنها مليئة بالفوائد للجسم.

فوائد الماء بالليمون على الريق

يعزّز جهاز المناعة:

الليمون مادّة غنية بفيتامين ج الذي يحمي من أمراض الإنفلونزا ونزلات البرد، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الذي ينشّط المخّ والخلايا العصبيّة، ويُساعد في ضبط ضغط الدم.

يوازن درجة الحموضة:

يُعتبر اللّيمون مادّة حمضية لكنّه داخل الجسم يصبح مادة قلويّة بفعل حمض الستريك، وبهذا يعتبر اللّيمون مادّة صحّية حقيقيّة لأجسامنا، كما يحتوي على موادّ مضادّة للأكسدة تعمل على الحماية من مرض السرطان.

يُخفّف الوزن:

يتكوّن اللّيمون من كمّيّة كبيرة من الألياف والبكتين، حيث إنّه يحارب الجوع، كما يُساعد على التخلّص من الوزن الزائد بسبب المواد القلويّة فيه، خاصّة للأشخاص الذين يبحثون عن نظام غذائيّ صحّيّ قلويّ.

يساعد على الهضم:

ينشّط جهاز الهضم في الجسم، ويحمي من تقلّصات المعدة، كما أنّ نسبة الحموضة المرتفعة في اللّيمون تعمل على تطهير الجهاز الهضميّ من السموم المتراكمة فيه، هذا بالإضافة للمعادن والفيتامينات المهمّة.

إدرار البول:

يُساعد الماء بالليمون على التخلّص من الفضلات الموجودة في الجهاز البوليّ، والتخلّص من السموم المخزنة في الجسم، ممّا يحافظ على المجرى البوليّ سليماً وبصحّة جيّدة.

نضارة البشرة:

يعمل فيتامين ج على تقليل التجاعيد في الجلد والبشرة، كما يخفي عيوب التقدّم في السن، بالإضافة إلى أنّه يساعد في التخلّص من السموم الموجودة في الدم، ممّا يحافظ على البشرة نقيّة.

زيادة الطاقة:

يزيد الماء بالليمون من طاقة الجسم، كما أنّه يعمل على تحسين المزاج عند بداية النهار، وبالتالي التمتّع بالنشاط والحيويّة للعمل.

تحسين وظائف الدماغ:

لأنّه غنيّ جدّاً بالبوتاسيوم والمغنسيوم الضروريان لعمل المخّ والأعصاب، كما يعمل على مكافحة الاكتئاب والقلق، ويزيد من نسبة التركيز، لذلك ينصح به للطلاب والموظفين.

ترطيب الجسم:

من الضروري جدّاً المحافظة على نسبة رطوبة في الجسم، خاصّة في أيام فصل الصيف لذلك يُعتبر الماء باللّيمون من أهمّ وسائل ترطيب الجسم.

فائدة اوراق الزيتون

شجرة الزيتون:

هي من الأشجار المعمّرة، وتنتشر زراعتها في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسّط الذي يتميّز باعتدال شتائه وصيفه، ولهذه الشجرة قدرة كبيرة على تحمّل الجفاف، وهذا ما نلاحظه باستمرار؛ إذ إنّ بقاء هذه الأشجار في شمال الأردن على الرّغم من مواسم الجفاف التي أصابت هذه الدولة دليل على تحمّلها للجفاف، فعمرها لا يقلّ عن مئات السنين، وهي من الأشجار التي لا تحتاج إلى عنايةٍ كبيرةٍ كون ثمارها وأوراقها ذات طعم مرّ، ولذلك لا تقترب أغلب أنواع الحشرات منها، فلا تحتاج هذه الشجرة إلى أن ترشّ بالمبيدات الكيماويّة.

شجرة الزيتون دائمة الخضرة، وأوراقها إبريّة مغطّاة بطبقة شمعيّة، ويصل محيط ساق الشجرة المعمّرة إلى أكثر من متر، وشجرة الزيتون شجرة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم، ولها قيمة معنويّة عند كافّة الشعوب فهي رمزٌ للسلام. تعطي شجرة الزيتون ثماراً نستخرج منها الزّيت الصافي، ونستطيع أن نصنع من ثمارها زيتون الكبيس (الرصيع )، وقيمة زيت الزيتون معروفه لدى عامّة الناس، أمّا أوراق هذه الشجرة فكثير من الناس لا يعرفون قيمتها على الرّغم من أنّ الشعوب القديمة استفادت من خاصيّة هذه الأوراق في معالجة الكثير من الأمراض .

استخدام أوراق الزيتون في العلاج

كي نستطيع استخدام أوراق الزيتون في الوقاية أو معالجة بعض الأمراض علينا التّعامل معها بإحدى الطرق التالية:
  • نقطف أوراق الزيتون ونغسلها جيّداً لتنظيفها من الغبار العالق بها، ونجفّفها ونطحنها على ماكينة الطحن حتى يتكوّن لدينا مسحوقٌ ناعمٌ يسهل استخدامه .
  • نقطف أوراق الزيتون ونغسلها جيّداً، و ونغليها على النار مع الماء لمدّة ساعة حتى يتكوّن لدينا سائل يميل لونه إلى الصفرة، ونحفظه بزجاجةٍ ليست شفّافة، وذلك لكونه يتأثّر بالضوء والحرارة.

فوائد أوراق الزيتون

  • شرب ملعقة صغيرة يوميّاً من مغلي أوراق الزيتون ولمدّة أسبوع يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم.
  • توجد في الأوراق مركّبات تحدّ من نشاط الجراثيم والفطريّات.
  • توجد في أوراق الزيتون مركّبات تمنع تأكسد الكولسترول السيء في الجسم، فتخلّص الأوعية الدموية من إمكانيّة انسدادها، وبذلك نتجنّب الإصابة بأمراض القلب
  • يستخدم مغلي الأوراق في تخفيض معدّلات السكر في الدم.
  • تسهم أوراقها في إذابة الشحوم من الجسم.
  • تنشط انقباضات الأمعاء لتقوم بعمليّة امتصاص الغذاء بصورةٍ أسرع.
  • تقوّي جهاز المناعة في الجسم.
  • تعدّ مدرّةً للبول، ومليّنة للمعدة، وتساعد على سهولة الهضم.
  • خلط مسحوق الأوراق مع زيت الزيتون يساعد في معالجة التشنجات العضلية.
  • تزيد من نشاط الدورة الدموية.
  • عمل تبخيرة من الأوراق تقلّل من مضاعفات الربو.
  • تخفّض نسبة البروتين الّذي يسبّب مرض النقرس.

تعرف على أبرد 7 مناطق في العالم

قد تشعر بالبرد وأنت في منزلك وأنت في بلدك ولكن هل تعلم انه يوجد بعض المناطق على مستوى العالم والتي تعتبر من أبرد المناطق وتنخفض درجة الحرارة بها تحت الصفر بمراحل؟ فإذا كنت لا تعرف أبرد الأماكن في العالم فإننا من خلال تلك المقالة سوف نقوم بعرض أبرد سبعة مناطق في العالم فتعرفوا عليها معنا

قرية Verkhoyansk في روسيا
1- قرية Verkhoyansk في روسيا:
وتعتبر هي من أكثر الأماكن برودة على وجه الأرض وتصل درجة الحرارة بها إلى 82 تحت الصفر ويعيش بها السكان كما ان درجة الحرارة بها تكون منخفضة أيضا في فصل الصيف حيث تصل درجة الحرارة في فصل الصيف إلى ثلاثة درجات تحت الصفر ويوجد بعض المناطق الأخرى في دولة روسيا ترى الشمس لوقت قصير جدا لشهرين او ثلاثة فقط طوال العام، وقرية فيرخويانسك هي آخر مكان في دولة روسيا وتصل درجة الحرارة بها إلى تسعة وستين تحت الصفر كما أن السكان هناك يحاولون التعايش مع هذا الطقس البارد للغاية


old log house covered in snow
2- قرية أويمياكون، روسيا:
وهذه القرية أيضا تعتبر من أبرد الأماكن على مستوى العالم وهي عبارة عن قرية صغيرة تقع في وسط سيبريا على الأطراف الروسية في مدينة ياكوتسك الروسية وهي تبعد عن القطب الشمالي بـثلاثمائة وخمسين كيلو مترا كما ان درجة الحرارة في أويمياكون تصل إلى تسعين درجة تحت الصفر وتظل المدار مفتوحة للطلاب حتى عند درجة حرارة اثنان وخمسين درجة عند الصفر


الشلالات الدولية بولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية
3- الشلالات الدولية بولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية:
وهذه المنطقة يسكن بها وفقا لتعداد عام 2000 ما يقرب من 6703 شخصا وهي توجد في الحدود ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتزادا بها نسبة الثلوج إلى ما يصل إلى 65.5 بوصة من الثلوج سنويا، وتعاني الولايات المتحدة كل فصل شتاء تقريبا من عدد من الحوادث التى تحدث نتيجة البرد القارص وبالأخص على سواحلها الشرقية والشمالية وهذا يرجع إلى ان الانخفاض الكبير جدا في درجات الحرارة يؤدي إلى انتشار عدد من انقطاعات الطرق بسبب الثلوج وكذلك توقف الحياة الطبيعية لفترات طويلة جدا .


International Falls
4- بلدة فريزر بولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية:
وهي بلدة تقع في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية وتبلغ مساحتها 4.8 كيلو متر مربع وترتفع عن سطح البحر بمقدار 2613 مترا، وتبلغ درجة الحرارة بها 32.5 درجة فهرنهايت وفي الصيف تصل إلى 29 درجة فهرنهايت وفريز تعد ايضا من اكثر البلاد برودة في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مستوى العالم


Hell, Norway
5- كازاخستان وكزاخستان:
أيضا هي من اكثر البلاد التي تعانى من ارتفاع نسبة البرودة بها حيث أنها مجاورة لروسيا وهي مثلها في البرودة وتقترب درجة الحرارة في فصل الشتاء في كازاخستان إلى ثلاثين تحت الصفر ويعانى السكان بها من الفقر وعدم القدرة على التكيف مع الوضع الاقتصادي بها اما في فصل الصيف فالجو يكون معتدلا بعض الشيئ نظرا لطبيعة البلد الجبلية


close-up of person wearing snow mask, hat
6- مدينة بارو بولاية ألاسكاومدينة:
بارو تقع في ولاية الاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية وهى تتصف كذلك بطقس بارد للغاية كما أنها تصل درجة الحرارة بها في فصل الشتاء إلى أربعين درجة فهرنهايت وهي تعتبر من أكثر الأماكن برودة على مستوى العالم وفي الولايات المتحدة الأمريكية التي يسودها بشكل عام طقس بارد للغاية


barrow, alaska
7- فنلندا:
ايضا من اكثر الدول برودة في فصل الشتاء وتصل درجة الحرارة بها في فصل الشتاء إلى عشرة وخمسة عشرة تحت الصفر واحيانا تقل عن ذلك، وهذه الدولة تمتاز باقتصاد قوى لذا فإن التعداد السكنى مرتفع بها كما ان فصل الشتاء في فنلندا يستمر لمدة اربعة شهور إلى جانب التساقط اليومي للثلوج وهبوب الرياح القوية مما يجعل الشتاء في فنلندا صعبا غلى حد كبير.

وبذلك يتضح لنا أن الطقس البارد الذي تشهده بلادنا لا يمكن ان يكون باي حال من الحوال مشابها لتلك البلاد الذي تنخفض فيه درجة الحرارة في فصل الشتاء تحت الصفر بكثير جدا ولذلك فإن الشتاء والبرد عندما يكشر عن أنيابه يكون قاسي للغاية وفيما يخص الشتاء نعرض لكم بعض العادات الخاطئة التى دائما ما نتبعها في الشتاء 1- عدم استخدام الماء البارد عند الاستحمام يظن البعض ان الاستحمام بالماء البارد في الشتاء قد ينتج عنه الإصابة بنزلات البرد وهذا المهوم خاطئ تماما حيث ان الاستحمام بالماء البارد فصل الشتاء خصوصا له عدة فوائد أهمها أنه يساعد على زيادة نشاط وحيوية الجسم كما انه يساعد على حرق الدهون وبالتالي خسران الوزن الزائد ويساعد على زيادة صحة الجلد كما انه يقوى الجهاز المناعى ويزيد من نشاط الدورة الدموية 2- استخدام الماء الساخن عند الاستحمام أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن الاستحمام بالماء الساخنفي فصل الشتاء له عدد كبير من المخاطر أهمها انه يزيد من فرص الإصابة بالسكتات القلبية بنسبة أكبر عشرة أضعاف من الاستحمام بالماء الساخن في الصيف 3- تناول المشروبات الساخنة بكثرة كما يعتقد البعض أن تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء تساعد على تدفئة الجسم وفي حقيقة الأمر ان تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء يساعد على تدفئة الجسم لنصف ساعة فقط على الأكثر ومن ثم يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية فيتدفق الدم إلى الأطراف فيقبل الشخص على تناول الطعام وبالتالى فإن النتيجة النهائية تكون أن تناول المشروبات الساخنة يؤدي إلى زيادة الوزن 4- كما أن بعض الأشخاص يقومون بشرب الماء بعد الاستحمام مباشرة للحماية من الإصابة بنزلات البرد وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الماء بعد الاستحمام ليس له أي علاقة بالوقاية من الإصابة بنزلات البرد ولكن فائدة شرب الما بعد الاستحمام تكمن في انه يساعد على تنظيم ضغط الدم وخفض ضغط الدم المرتفع 5- تناول الطعام ساخن جدا وهذا الأمر يحدث لأن بعض الأشخاص يظنون ان تناول الطعام الساخن جدا يساعدهم على التدفئة وفي الحقيقة أن تناول الطعام الساخن جدا يكون ضار جدا بالنسبة للمعدة والفم أيضا ولذلك فليس هناك حاجة إلى تناول الطعام وهو ساخن جدا وبذلك أعزائي القراء نكون فد تعرفنا على اكثر المناطق بردوة على مستوى العالم بالإضافة إلى معرفة حقيقة بعض المفاهيم الشائعة فيما بيننا في فصل الصيف وهل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن مفيد أم ضار وهل تناول الماء بعد الاستحمام وتناول اطلعام ساخنا مفيد وهل المشروبات الساخنة أيضا مفيدة للتدفئة أم لا نتمنى ان تنال هذه المعلومات إعجابكم وان تكون قد أفادتكم

الثوم مضاد للكوليسترول

الثوم مضاد للكوليسترول


اتضح للعلماء ان خلاصة الثوم تساعد في تخفيض كمية الكوليسترول في الدم وتخفيض احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

توصل الى هذا الاستنتاج علماء المركز الطبي التابع لجامعة كاليفورنيا الأمريكية، الذين اجروا دراسة اشترك فيها 55 مريضا (40-75 سنة) كانوا جميعهم يعانون من متلازمة الأيض أو في المراحل الأولى من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد كانت مجموعة من المشتركين تتناول يوميا 2400 ملغ من خلاصة الثوم، أما البقية فكانوا يتناولون "خلاصة ثوم" وهمية. فبينت نتائج هذه التجربة التي استمرت سنة كاملة، ان المجموعة التي تناولت خلاصة الثوم الحقيقية انخفض عندها احتمال تكون ويحات الكوليسترول بنسبة 80 بالمائة.


ويحات الكوليسترول في الدم

هذه النتائج تطابق المعطيات التي حصل عليها العلماء في دراسات سابقة، حيث بين قسم منها ان الثوم الطازج يؤثر ايجابيا في عمل القلب ويحسن سريان الدم. وبينت نتائج قسم آخر منها أن الزيوت الطيارة الموجودة في الثوم تمنع تطور أمراض القلب عند المصابين بمرض السكري.

ويذكر ان علماء جامعة توتنغهام البريطانية كانوا قد صنعوا مرهماً للعيون وفق وصفة قديمة من كتاب طبي قديم يعود تاريخه الى القرن التاسع. وتبين ان هذا المرهم فعال جدا في تدمير سلالات المكورات العنقودية الذهبية التي لديها مقاومة لمضادات الحيوية.